U3F1ZWV6ZTQ5MzU2MDE0NDI3ODIzX0ZyZWUzMTEzODA0MTc1ODIyOQ==

عشر فوائد مذهلة للبطيخ وضرر واحد

عشر فوائد مذهلة للبطيخ وضرر واحد

عشر فوائد مذهلة للبطيخ وضرر واحد

 البطيخ 

يحتوي البطيخ على فوائد كثيره وعديده على الرغم من انه يتكون من الماء بنسبه 92 % ويحتوي البطيخ في كل قضمة علي فيتامين ا وفيتامين E واحماض امينيه و مضادات للاكسده و يزداد مستوى الليكوبين والبيتاكاروتين في البطيخ كلما كان اكثر نضجا ولذلك سنذكر لكم عشر فوائد مذهلة للبطيخ وضرر واحد .

 ووفقا للابحاث التي نشرت في دوريه كروماتوغرافي اثبت ان الجزء الابيض في قشره البطيخ يحتوي على نسبه عاليه من الحمض الاميني والسيترولين والذي يقوم بتحسين الدوره الدمويه في القلب مما يؤدي الى زياده صحه القلب وسلامته . 

 وبالطبع لا يجب ان نغفل عن فوائد بذور البطيخ والتي تحتوي على البروتين و فيتامين ب و الدهون الصحيه والمغنيسيوم . 

 ومن الفوائد الصحيه للبطيخ ما يلي. 

 1. يمنع الاصابه بالسرطان: 

 يساعد البطيخ على الوقايه من امراض السرطان وخاصة في الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على ماده الليكوبين . 

 فالليكوبين يقلل خطر الاصابه بالسرطان وذلك عن طريق تقليل نمو [اي جي اف]  هو بروتين يقوم على مساعده انقسام الخلايا والنسب العاليه من هذا البروتين تزيد من فرصه الاصابه بالسرطان .

 2. تحسين صحه العين: 

 يساعد الليكوبين الذي ذكرناه من قبل على حمايه العيون من الاضرار المؤكسده والالتهابات كما انه يعمل كمركب مضاد للاكسده ومضاد للالتهابات والذي قد يساعد على منع الضمور البقعي الذي يرتبط بالعمر.

3.يعزز صحة القلب:

 ان احتواء البطيخ العالي من ماده الليكوبين يساعد في التقليل من الكولسترول السيء وضغط الدم وبالتالي التقليل من خطر امراض القلب فوفقا للبحوث التي نشرت في المجله الامريكيه لارتفاع ضغط الدم اثبتت ان البطيخ يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين وخاصه الذين يعانون من السمنه المفرطه. 

ومن فوائد البطيخ  الاخري ايضا انه يحتوي على حمض اميني من اهم الاحماض وهو حمض السيترولين والذي يعمل على زياده مستويات اكسيد النيتريك في الجسم والذي بدوره يساعد على خفض ضغط الدم. 

4.يقلل من الام العضلات: 

يساعد البطيخ بب سبب احتوائه علي نسبه عاليه من ماده السيترول على التقليل من الام العضلات كما ان تناول عصير البطيخ يعمل على تحسين الدوره الدمويه وخاصه للرياضيين. 

5 . يمنع الرب: 

 من فوائد البطيخ انة يعتبر مصدرا ممتازا وجيدا لفيتامين سي والذي يساعد على التقليل من خطر الاصابه بالربو

 فقد اظهرت الابحاث ان فيتامين سي الذي يحتوي علية البطيخ له خصائص مضاده للاكسده و مضاده للالتهابات فالشخص المصاب بالربو تكون لدية مستويات منخفضه من فيتامين سي هو يعتبر السبب الرئيسي لظهور اعراض الربو ولذلك فان تناول البطيخ بالنسبه معتدله يساعد على منع وتقليل اعراض الربو

6.يحسن الهضم:

 من فوائد البطيخ انه يحتوي على كميه جيده من الالياف والتي تعزز من صحه الجهاز الهضمي ويحافظ على انتظام حركه الامعاء.

7.يقلل الالتهابات:

 يساعد احتواء البطيخ على كلا من فيتامين سي والليكوبين على تقليل الاضرار المؤكسده وتقليل الالتهابات وقد اظهرت الدراسات الطبيه ان تناول الفواكه الغنيه بفيتامين سي و بالليكوبين تساعد على التقليل من مستويات الالتهابات التي تحدث في الجسم. 

8 . يرطب الجسم : 

 بسبب احتواء البطيخ على نسبه عاليه من الماء فانه يساعد على الحفاظ على رطوبه الجسم وخاصه في اشهر الصيف الحاره . 

9. تعزز صحه الشعر والجلد : 

 ان وجود فيتامين اي وفيتامين سي في البطيخ مفيد لصحه الشعر والجلد ففيتامين سي مهم لصنع الكولاجين وهو بروتين يعمل على الحفاظ على قوه الشعر وعلى نعومه البشره اما فيتامين E فهو يساعد على الحفاظ على صحه البشره عن طريق اصلاح خلايا الجلد

10.يعالج ضعف الانتصاب:

 من فوائد البطيخ انه مصدر جيد للسترولين والذي يتحول الى حمض اخر يسمى ارجينين والذي بدوره يتحول الى اكسيد النيتريك و الذي يساعد على توسيع الاوعيه الدمويه مما يزيد من تدفق الدم الي عضو الرجل وبالتالي تحسين الانتصاب

 المخاطر الصحيه المحتمله لتناول البطيخ: 

 لا توجد اضرار كبيره عند تناول البطيخ فهو من اكثر الفواكه امانا عند تناولة ولكن الاستخدام المفرط للبطيخ قد يسبب مشاكل في المعدة كالاسهال.

كما ان استهلاك ما يزيد عن 30 ملغم من الليكوبين الموجودة بالبطيخ قد يسبب الانتفاخ وعسر الهضم والغثيان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة