U3F1ZWV6ZTQ5MzU2MDE0NDI3ODIzX0ZyZWUzMTEzODA0MTc1ODIyOQ==

فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم ونصائح لانقاص الوزن وحرق الدهون

طريقة استخدام فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم ونصائح لانقاص الوزن وحرق الدهون

طريقة استخدام فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم ونصائح لانقاص الوزن وحرق الدهون


الشوفان :

في هذا المقال سنتكلم عن مشكلة يعاني منها الكثير وخاصة الشباب وهي طريقة استخدام فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم ونصائح لانقاص الوزن وحرق الدهون وفوائد الشوفان باللبن وطرق عمل الشوفان للتخسيس فهيا بنا اعذائي القراء لنبدا علي بركة الله .

 فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم وانقاص الوزن : 

>>> الشوفان غني بالمكملات الغذائية :

يوجد بالشوفان الكثير من المكملات الغذائية والتي تساهم في عملية التخسيس وانقاص الوزن فكوب من الشوفان المطبوخ يوجد بة :

  • ٢ غرام الياف .
  • ٣ غرام بروتين .
  • 1,5 غرام دهون .
  • خالي من السكريات .
  • %2 من الحصة اليومية من الكالسيوم .
  • %6 من الحصة اليومية من الحديد .

وهذة المعدلات تعني ان تناول الشوفان يساعد على الشبع لاطول فترة ممكنة وبالتالي تناول وجبات اقل وكميات اقل من الطعام والسعرات الحرارية مما يؤدي إلى التخسيس وإنقاص الوزن وحرق الدهون .

>>> ينظم الشوفان حركة الامعاء :

الشوفان يحتوي علي كمية كبيرة من الالياف الغذائية الهامة للجهاز الهضمي وصحتة فالالياف الغذائية جزء اساسي وهام في عملية الهضم ولذلك ينصح بتناول الشوفان بصفة مستمرة للاشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي او المصابين بالامساك .

كما يساعد الشوفان في تسريع حركة الامعاء والتخلص من الانتفاخات ويساعد علي التخلص من سموم الجسم بطريقة صحية وصحيحة .

>>>  يساعد الشوفان في السيطرة علي نسبة الكوليسترول في الدم :

يساعد الشوفان علي استقرار مستوي السكر في الدم فهو يحمي مريض السكري من الارتفاع المفاجئ في مستوي السكر والتي يعقبها انخفاض سريع في مستوي السكر والذي يسبب الجوع وتناول كمية كبيرة من الطعام .

كما ان من فوائد الشوفان انة يقلل خطر الاصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية .


 فوائد اخري للشوفان : 

  • يستطيع المرضي المصابون بالسيلياك تناول كمية من الشوفان حتي 100 غرام في اليوم بدون اثار جانبية ويرجع ذلك لعدم احتواء الشوفان علي الجلوتين ولكن يجب الحرص علي عدم تلوث الشوفان بالحبوب التي تحتوي علي الجلوتين .

  • يساعد الشوفان علي الشعور والاحساس بالشبع لانة يحتوي علي نسبة عالية من البروتينات والالياف فالشوفان يعتبر اعلي من غيرة من الحبوب في نسبة البروتينات التي يحتويها مما يساعد علي الشعور بالشبع لاطول فترة علي مدار اليوم وخسارة الوزن ، ووفقاً للدراسات والبحوث التي اجريت في جامعة سيدني باستراليا علي عدد من الاغذية  جاء الشوفان في المركز الثالث في الشعور بالشبع وجاء الشوفان في فئة الافطار في المركز الاول وبالطبع فان الالياف الموجودة في بعض الاغذية والحبوب تساعد علي الشبع اكثر من غيرها فالشوفان يحتوي على بيتاجلوكان وهو نوع من الالياف القابلة للذوبان والتي تحتاج لفترة طويلة لهضمها مما يملئ المعدة لاطول فترة مما يساعد علي افراز الهرمونات المعوية التي تساعد ايضا في الشعور بالشبع وبالتالي تنظيم مستوي السكر في الدم ويقلل الشوفان من الوجبات اليومية والكميات المتناولة خلال اليوم وبالتالي التخسيس وانقاص وخسارة الوزن .

  • يقلل الشوفان من الدهون المتراكمة في الجسم ويساعد ايضا في التقليل من السعرات الحرارية .

  • من فوائد الشوفان انة يساهم في في تنظيم مستوي السكر في الدم مما يؤدي إلي التخسيس وانقاص الوزن وتحقيق وزن مناسب في اقل وقت .

  • يحسن الشوفان من عمليات الايض وزيادة طاقة الجسم بسبب احتوائة علي مجموعة فيتامين ب .

  • الشوفان يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة الجسم .

  • من فوائد الشوفان انة من الاطعمة القليلة السعرات الحرارية فثلث كوب شوفان يعطي الجسم 102 سعر حراري فقط مما يجعلة مناسب للتخسيس والرجيم وإنقاص الوزن .

  • استخدام فوائد الشوفان للتخسيس وإنقاص الوزن يعطي نتائج رائعة عند ادخالة بجانب الرجيم والنظام الغذائي ، فهو يساعد علي تقليل الدهون في الجسم وخاصة التي توجد في منطقة البطن التي تؤرق الكثير من الشباب .

  • يساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع .
  • يمد الجسم بالطاقة .
  • يحمي ويعزز صحة القلب .
  • يقلل مستوي الكوليسترول في الدم .

 فوائد الشوفان باللبن او الحليب للتخسيس وللحصول علي وزن مثالي : 

  • يساعد خلط الشوفان مع اللبن في الوصول الي وزن مثالي والتخلص من الوزن الزائد كما انة يساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم .

  • من فوائد الشوفان باللبن انة يقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم في وقت سريع وقليل .

  • يحتوي الشوفان باللبن علي الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة للجسم ومن اهم هذة العناصر هو الكالسيوم الذي يساعد علي الحفاظ علي صحة العضلات والعظام .

  • يساعد في وصول الاكسجين للخلايا ويساهم في التقليل من مستوي الكوليسترول في الدم .

  • يساعد الشوفان باللبن علي الوقاية من بعض الامراض مثل امراض الشرايين والأوعية الدموية ويحمي من السكتات الدماغية والجلطات ويزيد من صحة القلب .

  • يحمي البشرة من الكثير من المشاكل ويزيد من نضارة ورونق وحيوية البشرة ويزيد من رطوبتها كما يساعد في التخلص من الهالات السوداء والشحوب .

 العناصر الغذائية في الشوفان : 

>>> الفيتامينات والمعادن :

يحتوي الشوفان علي نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات فمن امثلة المعادن التي يحتويها الشوفان الفسفور والمغنيسيوم والحديد والنحاس وحمض الفولات ومجموعة فيتامينات ب ولزيادة الاستفادة من فوائد الشوفان يمكن طهية مع الفواكة والخضروات لكي تصبح الوجبة شاملة للكثير من العناصر الغذائية .

>>> مضادات الاكسدة :

يحتوي الشوفان علي مضادات الأكسدة والتي تساعد على خفض مستوي ضغط الدم عن طريق انتاج اوكسيد النتريك الذي يساعد علي توسيع الاوعية وتدفق الدم بشكل افضل كما تستخدم مضادات الأكسدة في ايقاف الكحة والالتهابات . 

>>> الالياف :

الشوفان غني بالالياف فهو يحتوي علي الياف البيتاجلوكان وهي من الالياف الذوابة التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار وخفض مستويات السكر في الدم ويزيد من البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي .

 فوائد الشوفان الطبية : 

بعد ذكر فوائد الشوفان للتخسيس يجب ان نذكر الفوائد الطبية الاخري للشوفان وتاثيرها علي اعضاء الجسم والتي تزيد من ضرورة تناول الشوفان باستمرار كوجبة رئيسية يوميا ومن هذة الفوائد :

  • يساعد الشوفان في التقليل من الامساك وبالتالي الابتعاد عن تناول المسهلات وتجنب الاثار الجانبية والمشاكل الناتجة عن استخدامها وخاصة لكبار السن .

  • الشوفان يساعد علي التقليل من خطر الاصابة بالربو وخاصة في مرحلة الطفولة ومن اعراض الربو ضيق في التنفس وسعال متكرر وادخال الشوفان في الوجبات في سن مبكر يقلل خطر الاصابة بالربو .

  • يعمل الشوفان المطحون كمهدئ للتهيج والكحة ويساعد في العناية بالبشرة فهو مفيد وبالاخص لمرضي الاكزيما .

  • يساعد الشوفان علي تحسين حساسية مستقبلات الانسولين لمرض السكري من النوع الثاني كما يخفض مستوي السكر في الدم مما يجعل اضافة الشوفان لمرضي السكر خيارا جيدا وخاصة لاصحاب الوزن الزائد .

  • يقلل الشوفان من مستوي الكوليسترول السئ والذي يعتبر احد اسباب الاصابة بالتصلب العصيدي في الاوعية القلبية والتي تؤدي الي جلطات دماغية وقلبية وبفضل احتواء الشوفان علي مضادات الأكسدة فإنة يقلل من وجود الكوليسترول السئ في الجسم .

 طريقة استخدام الشوفان للتخسيس : 

بسبب فوائد الشوفان الهامة والكثيرة وخاصة بين المهتمين بالرشاقة والصحة فالشوفان يمتلك شعبية واسعة بين الناس بالاضافة الي توافرة وسهولة استخدامة والطرق العديدة في التحضير حتي لا يمل الشخص من الشوفان واليك بعض النصائح عن طريقة استخدام الشوفان للتخسيس وكيفية ادخالة في نظام غذائي يومي ومتنوع :

اولا : تجنب الشوفان المحلي عند التخسيس :

يوجد في المحلات والسوبر ماركت الكثير من انواع الشوفان المنكهه ومعظم هذه المنتجات يكون مضافا لها السكر مما يؤدي لزياده السعرات الحراريه وليس لزياده القيمه الغذائيه ولذلك يجب اختيار  عبوات الشوفان الغير منكهة او اقرا المكونات المضافه على العبوه حتى تتاكد انه خالي من السكر والمنكهات لكي تحصل على نتائج جيده عند التخسيس وخساره الوزن .

ثانيا :  المنكهات الطبيعيه المسموح اضافتها للشوفان :

 قد يحتاج بعض الاشخاص الى النكهة في الشوفان ليصبح مقبول الطعم وتغيير الروتين اليومي لتناول الشوفان واستخدام المنكهات الطبيعيه من الخيارات المناسبه لمتابعي نظام تخسيس الوزن وانقاص الوزن ومن هذه المنكهات ما يلي :

>>> الفواكه الطازجه او المجففه :

اضافه الفواكه المجففه او الطازجة الى طبق الشوفان خيارا جيدا لاضافه نكهه الفواكه ذات القيمه الغذائيه الكبيره بدون زياده كبيره في السعرات الحراريه ويفضل اختيار الفواكه التي تحتوي على الالياف حتى تدعم الالياف التي يحتوي عليه الشوفان مما يزيد الشبع وبالتالي التخسيس وانقاص الوزن و اعطاء نتائج افضل من تناول الشوفان وحده .

فبجمع الفواكه مع الشوفان فاننا نعطى قيمه غذائيه كبيره للطبق مفيدة وجيده جدا للجسم ويمكن استخدام التوت او الفراوله حتى يعطي حلاوه للطعم بدلا من السكر.

>>> المكسرات :

 من الخيارات الجيده ايضا هي اضافه المكسرات مثل اللوز والجوز الى الشوفان فالمكسرات تعطي طعم منكه بالاضافه الى زياده الفائده من الدهون الصحيه والبروتين مما يساعد على الشبع لاطول فتره على مدار اليوم .


>>> اضافة المطيبات :

 المطيبات يقصد بها الزنجبيل والقرفه وغيرها ويتم اضافتها حسب الرغبه حيث تضيف المطيبات نكهة محببة لوجبه الشوفان مع اضافه فوائد صحيه بدون زياده في السعرات الحراريه .


>>> اللبن خالي الدسم أو قليل الدسم :

 انا اضافه اللبن قليل او خالي الدسم بدلا من اللبن كامل الدسم يساعد على تقليل السعرات الحراريه والتخسيس وخساره الوزن ويمكن اضافه الماء اذا كنت ترغب في خفض السعرات الحراريه اكثر.


 ماذا يجب ان تعرف عن رجيم الشوفان؟ 

 هناك رجيم خاص بالشوفان كعنصر اساسي يوميا ولكن يجب استشاره اخصائي التغذيه للتاكد من ان رجيم الشوفان يناسبك قبل البدء به ويستخدم رجيم الشوفان على ثلاث مراحل كالتالي :

>>> المرحله الاولى :

والتي تعتمد على تناول الشوفان في الوجبات الثلاث الرئيسيه لمده اسبوع .

>>> المرحله الثانيه :

وايضا تعتمد على تناول الشوفان في الثلاث وجبات مع اضافه كوب فقط من الخضروات او الفاكهه مع كل وجبه .

>>> المرحله الثالثه :

يعود الشخص الى تناول الاطعمه الصحيه واتباع نظام غذائي صحي مع تناول وجبه من الشوفان يوميا كوجبه رئيسيه .

 اضرار رجيم الشوفان : 

ان اي حميه او رجيم اين كان نوعه قد يسبب ضرر للجسم ولا يستثنى رجيم الشوفان من ذلك ورغم احتواء الشوفان على الكثير من المعادن والفيتامينات والالياف الا انه غير كاف لتغطيه كل ما يحتاجه الجسم .

فقد يشعر من يتبع رجيم الشوفان بالجوع او الدوار والتعب وقد  يصاب بعض الاشخاص بالنقرص لوجود كميه كبيره من البروتين في الشوفان وقد يصاب ايضا بحصوات الكلى .

وذلك لتجنب المخاطر التي قد تحدث من حمىة الشوفان فيفضل استشاره اخصائي تغذيه والمتابعه معه وتعويض ما يحتاجه الجسم من الفاكهه والخضار والدهون الصحيه .

 فوائد الياف البيتا جلوكان التي يحتويها الشوفان للصحة : 

تعمل الياف البيتاجلوكان الذائبه بالماء على انخفاض امتصاص الامعاء للكولسترول ويساعد ايضا على انخفاض تصنيع الكوليسترول في الكبد .

للبيتاجلوكان دور هام في زياده مناعه الجسم للامراض وذلك عن طريق زياده قدره كريات الدم البيضاء في محاربه والقضاء على الفيروسات والفطريات والبكتيريا والطفيليات .

للبيتاجلوكان التي يحتوي عليه الشوفان تاثير ايجابي على نسبه مستوى الانسولين والجلوكوز في الدم مما يؤدي الى التقليل من اخطار الاصابه بالسكري كم ان من فوائد الشوفان انة طعام مناسب لمرضى السكر لانخفاض المؤشر الجلايسيمي به .

طريق عمل الشوفان للتخسيس والرجيم وانقاص الوزن :

هناك العديد من الطرق لعمل الشوفان الصحي والمفيد في التخسيس وانقاص الوزن ويمكن ان تتعرفي علي بعض منها من خلال الروابط التالية :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة